هناك طرق كثيرة وأساليب ووسائل عديدة يمكن للطالب استخدامها لشرح درس أمام زملائه، ومن هذه الأفكار:
- شرح الدرس عن طريق:
(البوربوينت، أو الشفافيات ، أو باستخدام لوحة ورقية أو سبورة متنقلة )
وهذه كلها وسائل يرجع فيها الطالب إلى معلم المادة حتى يساعده على توفيرها من خلال المدرسة.
وعليك أيها الطالب عموما أن تحضر درسك جيدا من الكتاب المدرسي ومن مراجع أخرى إضافية وأن تلخص الدرس في قصاصة ورقية تتضمن أفكار الدرس وعناصره الأساسية والفرعية ، والأسئلة التي سوف توجهها إلى الطالاب والأنشطة التي ستعطيها لهم .
ثم ابدأ الحصة بتقويم قبلي تسأل فيه أسئلة قصيرة عن الدرس الماضي لمدة خمس دقائق أو أقل .
ثم تنتقل إلى التمهيد للدرس وذلك من خلال سؤال قصير ، أو قصة قصيرة ، أو توضيح أهمية فكرة وموضوع ما واستقطاب أنظار الطلاب إليها .
ثم تبدأ في شرح الدرس بكتابة عنوان الدرس في السبورة والصفحة وتقسيم السبورة وكتابة أول عنصر في الدرس .
ثم يمكنك أن تشرح قليلا ثم تطرح سؤالا وتناقش الأجوبة حتى تكتمل الإجابة الكاملة فتطلب من طالبة أن تقوم بكتابة الإجابة كاملة على السبورة أو تكتبها أنت .
ثم تنتقل لعنصر آخر ويمكنك أن تجعل نشاطا حول هذا العنصر يقوم به الطلاب جماعيا أو كل طالب بمفرده ثم تتلقى الإجابة ويقوم الطلاب بتحديد موقفهم من إجابة كل مجموعة أو طالب بالإضافة أو التعديل ، ثم تكتب الخلاصة في السبورة .
وهكذا مع كل عنصر .
ويمكنك أن تقوم لمدة خمس دقائق مثلا بعصف ذهني فتطرح سؤالا في السبورة وتطلب من الطلاب على شكل مجموعات أو فرادى أن يقوموا بكتابة كل ما يخطر في بالهم من حلول وأفكار حول تلك النقطة ، ثم بعد خمس دقائق تطلب الإجابات فتسجل أهم الإجابات في السبورة وأما الإجابات الخاطئة وغير الصحيحة فتستمع إليها ولا تنقدها إلا بعد أن ينتهي الجميع من الإجابة دون الإشارة إلى من أخطأ في الإجابة .
كما يمكنك أن تطلب من الطلاب أن تقوم مجموعة بكتابة أسئلة على فقرة ، وتجيب عليها مجموعة أخرى ، ثم تقوم المجموعة الثانية بكتابة أسئلة لتجيب عليها المجموعة الأخرى وهكذا .
كما يمكنك أن تجعل بعض الطلاب يقوم بعرض مسرحي لشرح بعض أجزاء الدرس وعناصره التي يمكن عرضها مسرحيا .
وسجل في قائمة لديك نقطة لكل طالب يشارك معك وينتظم في الحصة .
ويمكنك المرور على دفاتر الطلاب أثناء الأنشطة والكتابة لتوجيههم وتصحيح إجاباتهم وتشجعيهم.
وعليك باحترام زملائك والتواضع لهم والثناء الطيب عليهم ، وتشجيعهم جميعا ، وتوزيع الأسئلة في جميع أجزاء الصف وعلى جميع الطلاب.
وراعي أن تكون أسئلتك متنوعة ولا تبدأ كلها بكلمة (هل) و (ما ) وإنما استخدم كلمات أخرى أيضا مثل ( صِفْ ) (تحدث) (اشرح) (قارن ) ، لماذا ، متى ، الخ ....
وأن تكون أسئلتك متنوعة من حيث مستوى صعوبتها وسهولتها بحسب مستويات الطلبة المختلفة .
وجهز بعض الطرائف المتعلقة بالدرس كقصة قصيرة جدا ، أو نكتة أو لغز تذكره في نصف الحصة حتى تنشط أذهان الطلاب وتلفت تركيزهم جيدا ولا يستغرق أكثر من دقيقتين أو ثلاث قدر الإمكان .
وبعد كل عنصر تنتهي منه اطرح سؤالا قصيرا جدا عنه للتأكد من فهم الطلاب له جيدا .
وفي نهاية الدرس اطرح أسئلة قصيرة جدا عن الدرس، على أن يكون هناك سؤال من أوله وسؤال من وسطه وسؤال من آخره وهكذا .
ثم سجل لهم واجبا منزليا على السبورة ، وسؤالا تحضيريا للدرس القادم .
وهناك أساليب كثيرة يمكنك الاستفادة منها من خلال معلم المادة وزملائه المدرسين،ولا يمكن حصرها في هذا الموضوع .